كثيراً ما نسمع عن بعض المصطلحات في المجلاّت و الصحف و البرامج المتخصصة بالسيّارات و مواصفاتها ، و كثيراً منّا لا يعرف بالضّبط ماذا تعني هذه المصطلحات أو يفسّرها بشكل خاطئ ...!
باختصار ، هنا سنستعرض بعض وحدات القياس و المصطلحات التي تذكر أو قد تذكر في أي من الكاتالوغات أو المجلاّت المتخصصّة في مجال السيّارات بشكل كلّي أو جزئي ...
يذكر في بند المواصفات عادة ميزات و مواصفات المحرّك التي تحتويه سيّارة ما ...
بداية لنتكلّم عن بعض المواصفات التي يحملها المحرّك
ولنبدأ بشكل المحرّك :
يرمز الحرف (L ) للمحرّك ذو الاسطوانات المتتالية بصف واحد أو خط واحد ... كالمحرك ذو الاسطوانتين أو الثلاث أو الأربع أو الخمس أو الست كحد أقصى ...
يرمز الحرف (V) للمحرّك ذو الصفّين المتقابلين بشكل V ، و كل صف يحوي على عدد مماثل للصف الآخر وبالتالي يكون عدد الاسطوانات زوجيّاً أي أربع أو ست أو ثماني أو عشرة أو اثناعشر اسطوانة ...
المنبطح (Boxter ) تتوضّع الاسطوانات بشكل أفقي متعاكس و بعدد زوجي أيضاً ... ولكن للآن متواجد بمحركات أربع أو ست أسطوانات فقط .
هنالك نوعان آخران نادرا الوجود و الاستخدام ..، كنظام (W ) و نظام فانكل Wankle الدوّار .
سعة المحرّك :
تقاس سعة المحرّك بال (cc ) أو سينتيمتر مكعب أو الليتر حيث أنّ 1 ليتر = 1000 سينتيمتر مكعب
إن سعة المحرك يساوي مجموع حجم غرفالاحتراق للاسطواناتفي المحرّك مجتمعة .
قوّة المحرّك :
يقصد بالحصان ( الحصان البخاريHP )
والذي يساوي 736 وات أي أن الكيلو الوات الواحد يساوي 1.36 حصان بخاري
يتم قياسها عند عدد دورات المحرك الذي يعطي خلالها هذا المحرك هذه الاستطاعة .
مثال : 100 حصان عند 6000 دورة بالدقيقة
و تعتبر استطاعة المحرّك هي المؤشّر الأول على نشاط و سرعة السيارة .
عزم المحرّك :
هنا علينا التمييز بين قوّة المحرّك و عزم المحرّك Torque التورك الذي يقاس ب( نيوتن.متر ) أو ( كغ.م )
وهو القوة الناتجة عن الاشتعال الناجم في اسطوانة مضروبا بذراع تلك الاسطوانة
عمليّاً عزم المحرّك هو المؤشّر الأوّل على مرونة السيّارة و مقدرتها على متابعة السير بدون استخدام نسب أكبر من علبة السرعة ( التروس ) .
نسبة الضّغط أو الانضغاط : تقاس بالبار ( bar )
إن المزيج الغازي المحضّر الذي يدخل اسطوانة المحرّك يتعرّض لعملية انضغاط قبل أن يتم اشعاله عن طريق شمعة الاحتراق ( البوجي ) وكلّما كان نسبة الانضغاط أكبر كان المزيج المذكور أكثر قدرة على الاشتعال .
بالانتقال لبند آخر من مواصفات السيارة تذكر بعض المقاييس و المصطلحات التقنيّة :
أبعاد السيّارة :
( طول / عرض / ارتفاع ) تقاس عادة بالميليمتر أو بالمتر ، حيث أن :
الطول : من أول نقطة في الصادم الأمامي إلى أقصى نقطة في الصادم الخلفي
العرض : من أول نقطة بروز للهيكل الجانبي للسيارة إلى آخر بروز للهيكل من الجهة المقابلة ( بدون المرايا )
الارتفاع : أعلى نقطة للسيارة عن سطح الطريق أي من أعلى نقطة من سقف السيارة الخارجي إلى سطح الأرض المستوية .
قاعدة العجلات :
هي المسافة بين محوري العجلتين الأماميّة و الخلفيّة ، هذه المسافة تحدد بشكل غير مباشر الرحابة داخل السيارة .
دائرة الدوران :
قطر الدائرة التي تتحقق عند لف المقود في أحد الاتجاهين ليتشكل دائرة أثناء دوران السيارة ، تؤثّر على قدرة السيارة في المناورة ، كلما صغرت الدائرة أصبحت المناورة أسهل .
الخلوص : المسافة بين أخفض نقطة لأرضية السيارة و سطح الطريق ، هذه المسافة هامّة جدّا في الشوارع ذات المطبّات الكثيرة .
قياس العجلات / الاطارات :
العجلة هي تعبّر عن الجنط
الاطار هو الكاوتشوك أو الدولاب المحيط بالجّنط
نأتي بمثال :
225/ 55/R16
225 = عرض مداس أو رسمة الدولاب (عرض سطح التصاق الدولاب مع الأرض أو الشارع )
55 = هو النسبة المئويّة من عرض المداس أو هي ببساطة تمثّل سماكة الإطار بين الأرض و الجنط .
16= قطر العجلة أو الجنط المعدني ويقاس بالانش 1 Inch = 2.54 cm
و سوف نتطرّق بموضوع خاص للعجلات و الاطارات ...