امورة حلب المديره
عدد الرسائل : 1312 العمر : 38 مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: إتيكيت الفاكس الخميس ديسمبر 11, 2008 6:35 pm | |
|
* إتيكيت الفاكس:
الفاكس هو أحد وسائل الاتصال الحديثة، وهو أداة هامة وسهلة وسريعة في نفس الوقت.
* إتيكيت الفاكس:
- متي تستخدم الفاكس؟
يستخدم الفاكس لأغراض الرسائل القصيرة وذات الموضوع الواحد (لا ينبغي أن يحتوي الفاكس علي أكثر من موضوع)، ولا يستخدم في الحالات الآتية:
1- إذا أردت الحصول علي تأكيد من أن مستقبل الرسالة استلمها ووصلت إليه. 2- إذا كنت تحتاج إلي بيان كتابي عن الاتصالات، كما الحال في معظم الأعمال. 3- إذا كانت الرسالة سيتم إرسالها إلي طرف ثالث، أي من جهة إلي جهة لتتولي الثانية بإعادة إرسالها إلي الجهة الثالثة. 4- إذا كانت المعلومات التي تقوم بإرسالها سرية، حساسة، أو لها طبيعة قانونية. 5- لا تقم بإرسال الفاكس في منتصف الليل إذا كان الشخص الذي سترسل إليه مكان عمله هو المنزل وبالتالي تزعجه، وبدلاً من ذلك عليك بإرساله في منتصف اليوم أو في المساء في ساعة مبكرة وليست متأخرة.
- غلاف الرسالة:
وهي الصفحة التي تسبق محتواها ومضمونها ولابد وأن تتضمن الآتي:
1- اسم المستقبل، رقم التليفون، رقم الفاكس. 2- اسم الراسل، اسم الشركة في حالة إرسال فاكس خاص بالأعمال، العنوان، رقم التليفون، رقم الفاكس، عنوان البريد الالكتروني. 3- تاريخ وميعاد إرسال الفاكس. 4- العدد الإجمالي للصفحات المرسلة بما فيها غلاف الرسالة. 5- قائمة بمحتوى الفاكس لضمان استلام المستقبل لكل ورقة. 6- رسالة من جمل قصيرة وواضحة تشير إلي طبيعة المواضيع المقدمة في الفاكس.
- خصائص لغلاف الفاكس ومحتوياته:
- كتابة عنوان.
- أن يكون الخط واضحاً وكبيراً مع ترك مسافات بين الأسطر. - إذا استخدمت سائل التصحيح الأبيض للأخطاء في الكتابة عليك بتصوير الورقة وإرسال هذه النسخة بدلاً من الأصل حتى لا تتضح أية عيوب في تنسيق الخطاب لمستقبل الرسالة. - لا تستخدم الألوان الداكنة لأنها تستغرق وقتاً أطول في عملية الإرسال. - ولا تستخدم الألوان الباهتة لأنها ستكون صعبة في القراءة بعدما تمر بآلة الفاكس. - تجنب إرسال الصور أو الأشكال الملونة .
- متى وماذا ترسل؟ - لا ترسل أوراق وصفحات كثيرة عن طريق الفاكس إن لم تكن تتطلب سرعة في إرسالها، أو التي من الممكن إرسالها عن طريق البريد الالكتروني. - إذا كانت لديك خاصية الانتظار في الهاتف، عليك بفصلها أو تخصيص خط منفرد للفاكس حتي تضمن وصول الرسالة بلا أية مشاكل. - إذا كنت تدير أعمالك من المنزل، وتضيق ذرعاً بنغمة الفاكس المرتفعة عندما ترد علي التليفون عليك بإضافة خاصية جديدة من الرنين المختلف، ومن خلال هذه الخاصية يمكنك إعطاء العملاء رقم الفاكس. ولكي تفرق بين رنين التليفون العادي ورنين الفاكس، فالأول سيكون رنينه منتظم أما الثاني سيكون قصير والرنين مزدوج.
- احتياجات المستقبل:
- عليك بالتفكير في الاحتياجات الملحة لمستقبل الرسالة: - لا ترسل له المحتويات غير الهامة أو الضرورية لأنها مضيعة للوقت والنقود. - لا تطيل أو تسهب في الرسالة. - الدقة في التعبير عما تريد من المستلم للرسالة علي وجه التحديد: 1- هل تريد منه الإقرار باستلام الرسالة؟ 2- ما هي الخطوات التي يتخذها من أجل الرد عليها؟ 3- اتخاذ قرار في وقت محدد؟ 4- اتخاذ قرار فوري؟ 5- في حالة الشكوي من عدم وضوح الرسالة، عليك بالاستجابة والإسراع في إرسالها مرة أخرى.
| |
|